اخبار الشبيبة و الرياضة اخبار الشبيبة و الرياضة
الرياضة

آخر الأخبار

الرياضة
الرياضة
جاري التحميل ...

الدكتور احمد الحمداوي مدير المركز المغربي الأبحاث و الدراسات و توجيه الطفولة و الأسرة: إن منظومة حماية الطفولة بمدينة الرباط تتميز ب 03 خصائص.


الدكتور احمد الحمداوي مدير المركز المغربي الأبحاث و الدراسات و توجيه الطفولة و الأسرة قال إن منظومة حماية الطفولة بمدينة الرباط تتميز بالخصائص الثلاثة التالية : 
01.البعد الإنتاجي للمنظومة. 02. الشمولية في الفعل العمومي. 03. الاستمرارية في المكان والزمان. ويضيف الدكتور الحمداوي أن لهذه المنظومة خصائص شكلية موازية :
01. المنظومة هي مجموعة من المكونات. 02. المكونات هي مجموعة من البرامج. 03. البرامج هي مجموعة من المشاريع. 04. المشاريع هي مجموعة من الأنشطة الميدانية والخبرات التربوية والتدخلات.
وللإشارة فإن مركز الدراسات و البحوث و توجيه الطفولة و الأسرة، هو إطار متخصص في البحث و الدراسة، وقد تأسس بطلب من أساتذة المعهد الملكي و بتزكية من مجلس المؤسسة بتاريخ 2 مايو 2014، وبتثمين من مجلس مقاطعة يعقوب المنصور، وقد اتخد مركز الدراسات والبحوث والتوجيه مركز تكوين أطر الشباب بيعقوب المنصور الفضاء الأكثر ملائمة للقيام بمجموع أنشطته العلمية، نظرا لتواجده وسط الرباط و في رحاب المعهد الملكي الذي يتوفر على مسلك التنشيط السوسيوثقافي و ماستر التكوين الخاصة بالتربية و تنشيط الطفولة وقربه من مركز اليوسفية الذي يكون أطرا في الطفولة الصغرى، بالإضافة إلى تواجده بجوار مجموعة من الجامعات و المعاهد و المنظمات الوطنية و الدولية.
والهدف من تأسيس هذا الإطار العلمي هو القيام بالدراسات و البحوث النفسية و الاجتماعية و القانونية الشاملة في مجال الطفولة بشكل خاص و الأسرة بشكل عام لصالح القطاعين العام و الخاص و المنظمات الوطنية و الدولية، والقيام أيضا بالإرشاد و التوجيه النفسي لطفولة و الأسرة، بحيث أصبح خلق هذا المركز ضرورة ملحة على جميع المستويات، حيث لازال المغرب إلى حد الآن لا يتوفر على مركز للدراسات و البحث في مجال الطفولة و الأسرة يحضى بالمصداقية و الجدية و العلمية قصد القيام بالدراسات المتخصصة في هذا الشأن و ملازمة السياسة العمومية و الاجتماعية الخاصة بالطفولة و الأسرة، خاصة و أن دستور 2011 قد نص في الفصل 169 على خلق مجلس استشاري للأسرة و الطفولة كما جاء في الفصل 32 من هذا الدستور و الذي سيتولى تتبع وضعية الطفولة و الأسرة، حيث يمكن له إبداء الرأي حول المخططات الوطنية المتعلقة بهذه الميادين وتنشيط السياسات العمومية في مجال الأسرة و الطفولة.
ويعتبر الفريق العامل بهذا المركز من أساتذة المعهد الملكي و هو فريق متعدد الاختصاصات و من خبراء في المجال الطفولة و الأسرة، الفريق المتدخل المنوط به مهمة البحث العلمي، والقيام بدارسات في مجال الطفولة، كما يتميز هذا المركز باستقلالية ذاتية في التدبير الإداري و المالي تحت وصاية مجلس مؤسسة المعهد الملكي لتكوين الأطر التابع لوزارة الشباب و الرياضة.

عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اخبار الشبيبة و الرياضة