اخبار الشبيبة و الرياضة اخبار الشبيبة و الرياضة
الرياضة

آخر الأخبار

الرياضة
الرياضة
جاري التحميل ...

افتحاص تظاهرات رياضية التهمت 250 مليار. المجلس الأعلى راسل عبيابة لمده بالوثائق والوزير قال إنه هو من طلب ذلك.






افتحاص تظاهرات رياضية التهمت 250 مليار.


المجلس الأعلى راسل عبيابة لمده بالوثائق والوزير قال إنه هو من طلب ذلك.


صلاح الدين محسن


فضحت رسالة وجهها المجلس الأعلى للحسابات إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة ادعاءات الوزير لحسن عبيابة، أثناء مناقشته للميزانية الفرعية لقطاع الشباب والرياضة بمجلس المستشارين، إذ قال إنه بعث رسالة إلى المجلس لإفتحاص الميزانية المرصودة للألعاب الافريقية الأخيرة.

وعلمت «الصباح» أن المجلس الأعلى كان السباق الى بعث رسالة إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة، بعد شهر من تعيينه، يشعره بأنه سيفتحص جميع الميزانيات، التي رصدتها الوزارة لتنظيم التظاهرات الرياضية خلال عشر سنوات الأخيرة، والتي تفوق قيمتها 250 ملیار سنتيم.

وأشارت الرسالة إلى أن الافتحاص يشمل جميع التظاهرات الرياضية، المنظمة من قبل جميع الجامعات الرياضية، والمرصودة من الصندوق الوطني للتنمية الرياضية، في مقدمتها كأسا العالم للأندية المنظمين في 2013 و2014، والمخصصة لهما 17 مليار سنتيم من الصندوق ذاته، وبطولة إفريقيا للاعبين المحليين، إضافة إلى كأس القارات لألعاب القوى، إلى غاية الألعاب الإفريقية الأخيرة.

ويشمل الافتحاص أيضا تنظيم العديد من التظاهرات في غياب تام للإجراءات المنصوص عليها في قانون الصفقات، وحول الطريقة التي أسند بها تنظيم هذه التظاهرات الرياضية إلى بعض المؤسسات والشركات، وحول المداخيل التي سجلتها التظاهرات، سيما بالنسبة إلى التظاهرات الكروية الكبرى التي عرفتها المملكة في عشر سنوات الأخيرة.

وينظر المجلس الأعلى للحسابات في الأهداف المتوخاة من تنظيم التظاهرات المذكورة، سيما أن أغلبها راهن على تحقيق إشعاع اقتصادي وسياحي ورياضي للمغرب، غير أن جميع النتائج كانت سلبية، بالنظر إلى أن حتی بعض التظاهرات في كرة القدم لم تستقطب جمهورا كبيرا، كما كان الشأن في النسخة الثانية لكأس العالم للأندية في 2014، بعد أن راهنت على دخول 250 ألف سائح إلى المغرب، في الوقت الذي لم يتعد العدد 35 ألفا.

وما يثير قلق المجلس الأعلى للحسابات، أن جميع التمويلات المذكورة كانت من الصندوق الوطني لتنمية الرياضة، الشيء الذي لا ينسجم مع الأهداف من إحداثه، إذ أن مرسومه التطبیقی يتحدث عن منحه الدعم للجامعات الرياضية، ومساعدته في إدماج الرياضيين من المستوى العالي، ومساهمتة في إحداث البنيات التحتية، في الوقت الذي لا يتحدث عن تمويل التظاهرات الرياضية.

وتخضع تمويلات الوزارة لتنظيم التظاهرات الرياضية للمزاجية، ولا تخضع للاقتصاص

عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اخبار الشبيبة و الرياضة