اخبار الشبيبة و الرياضة اخبار الشبيبة و الرياضة
الرياضة

آخر الأخبار

الرياضة
الرياضة
جاري التحميل ...

وزير الثقافة: نعتزم تسجيل أنواع أخرى من التراث المغربي في اليونسكو منها الأكل واللباس التقليدي.

 




عبر وزير الثقافة، محمد مهدي بنسعيد، عن فخره بـتبوريدا” كتراث عالمي، معلنا أنه يعتزم تسجيل أنواعأخرى من التراث المغربي، منها الأكل، واللباس التقليدي.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل إن عملية التسجيل، والتحفيظ تتوجب خطوة أعلن عنها، سابقا، وهيإحداث «Label Maroc» يتم عبره تسجيل كل ما يتعلق بالتراث المغربي مادي، ولا مادي، ودفعهأوتوماتيكيا إلى اليونيسكو، ولهذا، فإننا سنعمل السنة المقبلة على تسجيل أنواع أخرى من التراث المغربيكالأكل، واللباس التقليدي”.


وشارك بنسعيد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام، مقطع فيديو من تراث “تبوريدا،معلنا أنه سجل كثراث إنساني ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعاتالدورة السادسة عشر للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدةمن 13 إلى 18 دجنبر الحالي في العاصمة الفرنسية باريس.


وأشار الوزير إلى أنه “بهذا التتويج، يرتفع رصيد المغرب إلى 12 عنصرا تراثيا مسجلا على لوائحاليونسكو”.


واعتبر بنسعيد أن هذا العدد المهم على الصعيدين الإقليمي، والإفريقي، يعكس مجهود المغرب للعنايةبموروثه الثقافي اللامادي على مستويات الإحصاء المنهجي، والبحث العلمي، والتوعية، والتثمين، وذلكبتعاون وثيق بين القطاعات الحكومية المعنية، والمجالس المنتخبة، وفعاليات المجتمع المدني، حسب قولالوزير.


وبغاية تسهيل عملية التسجيل، والتحفيظ فقد أعلنت سابقا عن إحداث « Label Maroc » يتم عبرهتسجيل كل ما يتعلق بالتراث المغربي مادي ولا مادي، ودفعه أوتوماتيكيا إلى اليونيسكو، ولهذا، فإنناسنعمل، العام المقبل على تسجيل أنواع أخرى من التراث المغربي، كالأكل، واللباس التقليدي.

عن الكاتب

أخبار الشبيبة والرياضة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اخبار الشبيبة و الرياضة